وزارة الثقافة تنعي وفاة الأستاذ الباحث محمد الفايز، رحمه الله Reviewed by Momizat on . رزأت الأوساط الثقافية وعائلة التعليم العالي والبحث العلمي بوفاة الأستاذ محمد الفايز، اقتصادي وباحث في تاريخ الزراعة والحدائق بالمغرب والعالم، وأستاذ باحث بجامعة رزأت الأوساط الثقافية وعائلة التعليم العالي والبحث العلمي بوفاة الأستاذ محمد الفايز، اقتصادي وباحث في تاريخ الزراعة والحدائق بالمغرب والعالم، وأستاذ باحث بجامعة Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » وزارة الثقافة تنعي وفاة الأستاذ الباحث محمد الفايز، رحمه الله

وزارة الثقافة تنعي وفاة الأستاذ الباحث محمد الفايز، رحمه الله

رزأت الأوساط الثقافية وعائلة التعليم العالي والبحث العلمي بوفاة الأستاذ محمد الفايز، اقتصادي وباحث في تاريخ الزراعة والحدائق بالمغرب والعالم، وأستاذ باحث بجامعة القاضي عياض بمراكش. وبهذه المناسبة الأليمة، يفقد البحث العلمي في التراث واحدا من منتجي المعرفة في شقها النظري والميداني حيث ظل رحمه الله، لفترة طويلة، منهمكا على أبحاث عميقة تراوحت بين دراسة التراث المرتبط بالمياه والخطارات والزراعة والحدائق في المغرب وفي الحضارة العربية الإسلامية، فضلا عن اهتماماته بالتراث غير المادي والتراث المهدد، وبالقضايا العالمية الراهنة من خلال فكر يستهدف فهم الراهن من خلال تمحيص الماضي. وقد كان لوزارة الثقافة شرف الاشتغال المشترك مع هذا الباحث اللامع  لإصدار مؤلف أنيق حول حدائق المغرب يوجد حاليا قيد الطبع.
لقد كانت أبحاث ودراسات الفقيد متميزة بعمقها وبتحري التماهي مع إشكالات التنمية المستدامة، وهو ما أكسبها تمددا خارج الفضاءات العلمية الجامعية، حيث تلقت تتويجا خارج الحدود الوطنية. فقد نالت أبحاثه حول المحافظة على الحدائق وعلى التراث المائي، جائزة اللقاءات الخامسة الدولية، موناكو- المتوسط، عن عمله لفائدة المحافظة على الحدائق وأنظمة تدبير الماء التقليدية وعن أعماله الأدبية ودوره كباحث. كما سبق أن حصل على الجائزة الدولية لحضارات الماء.
تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة، وألهم ذويه الصبر والسلوان، وأسرته الجامعية، وفضاءات البحث العلمي، حسن العزاء.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى