مسرحية “الجدبة” تواصل تفاعلها مع الجمهور العريض Reviewed by Momizat on . عروض جديدة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، الذي يصادف 14 ماي من كل سنة، تقوم فرقة مسرح الحال بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس وبدعم عروض جديدة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، الذي يصادف 14 ماي من كل سنة، تقوم فرقة مسرح الحال بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس وبدعم Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » مسرحية “الجدبة” تواصل تفاعلها مع الجمهور العريض

مسرحية “الجدبة” تواصل تفاعلها مع الجمهور العريض

عروض جديدة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

aaaaaaبمناسبة اليوم الوطني للمسرح، الذي يصادف 14 ماي من كل سنة، تقوم فرقة مسرح الحال بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس وبدعم من وزارة الثقافة بجولة جديدة لعرضها المسرحي “الجدبة” بكل من:

–         مدينة سلا: يوم 14 ماي 2014 على الساعة 8 ليلا بالمركب الثقافي محمد حجي

–         مدينة القنيطرة: يوم 15 ماي 2014 على الساعة 8 ليلا بقاعة البلدية

ومعلوم أن مسرحية “الجدبة”، وبشهادة النقاد والإعلاميين والمتتبعين للمشهد المسرحي الوطني، شكلت، خلال موسمي 2013 / 2014، رهانا إبداعيا كبيرا وتحديا مهنيا ثقيلا حمله على عاتقه مخرج المسرحية الفنان عبد الكبير الركاكنة بإصراره على تحقيق الهدف الأعلى المنشود والمرسوم لهذا الإنتاج الدرامي والمتمثل في سعيه إلى توقيع عقد المصالحة بين الجمهور المغربي ومسرحه، من خلال اختياره الفني المرتكز على تقنيات مسرح الفودفيل بما هو مسرح يعتمد الكوميديا ويستهدف الجمهور الواسع، ومن خلال أيضا التمكن من جلب أكبر عدد ممكن من الجمهور لتتبع الفرجة المسرحية عبر ربوع البلاد..

ذلك فعلا ما تمكن الفنان عبد الكبير الركاكنة من تحقيقه، رغم كل الإكراهات التقنية والمادية، بعد سلسلة من العروض التي قدمها للجمهور المغربي في نطاق جولات مسرحية قادته لعدد من المدن والقرى بمختلف جهات المملكة متحديا ضعف الإمكانات المادية، وغياب قاعات بمواصفات تقنية توفر شروط الفرجة المسرحية بعدد من المناطق..

يشار إلى أن مسرحية “الجدبة” مسرحية كوميدية اجتماعية تحكي قصة سيدة تدعى “زهيرو” وملقبة بزوزو الفخراني، تحلم بالسيطرة والتسلط بشتى الطرق.. وتريد، بحكم نزعتها الانتهازية والوصولية، الحفاظ على موقعها الاجتماعي الذي يخول لها هامشا كبيرا من ممارسة السلطة، مستغلة في ذلك الوضع الاعتباري لزوجها الطاهر الذي صنعت منه شخصية سياسية لامعة.. وعلاوة على ذلك تحاول السيدة المتسلطة أن تربط زواج ابنتها “نوال” بما ينبغي أن تجنيه هي من مصالح لأن الجشع والطمع يعميان بصيرتها وتضرب بكل القيم والعواطف عرض الحائط. لكن ظهور شخصية أخرى وهي الأستاذ “ميمون” سيؤثر على مجريات الأحداث وسيعيد الأمور إلى نصابها، ولم لا وهو الضيف المكلف بتقديم دروس التقوية للفتاة نوال والذي سيتقدم فيما بعد لخطوبتها. ظهور هذه الشخصية الجدية والساذجة في نفس الوقت سيقلب حياة الأسرة رأسا على عقب._MOU8801مسرحية “الجدبة” من تأليف عبد الإله بنهدار؛ فكرة وإخراج عبد الكبير الركاكنة؛ تشخيص كنزة فريدو، أحمد بورقاب، هند ظافر، عزيز الخلوفي وعبد الكبير الركاكنة.السينوغرافيا لمحمد شريفي؛ الملابس لمريم الزايدي. الإدارة التقنية: حسن المختاري؛ إدارة الخشبة: خالد الركاكنة؛ المحافظة: خالد المغاري؛ موسيقى: عدنان السفياني؛ الإدارة والكتابة: فتيحة شابو؛ أنفوغرافيا: بهاء الرينكة؛ تصوير: منير امحيمدات؛ إدارة الإنتاج: عزيزة الركاكنة. الاتصال والعلاقات العامة: الحسين الشعبي.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى