عبد الإله إبن كيران مسؤول عن ما وصل إليه الوضع و الملك احترم روح الدستور Reviewed by Momizat on . أكد أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس عبد الحفيظ ادمينو، يوم الخميس، أن قرار جلالة الملك محمد السادس تكليف شخصة أخرى من العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة يحت أكد أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس عبد الحفيظ ادمينو، يوم الخميس، أن قرار جلالة الملك محمد السادس تكليف شخصة أخرى من العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة يحت Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » عبد الإله إبن كيران مسؤول عن ما وصل إليه الوضع و الملك احترم روح الدستور

عبد الإله إبن كيران مسؤول عن ما وصل إليه الوضع و الملك احترم روح الدستور

أكد أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس عبد الحفيظ ادمينو، يوم الخميس، أن قرار جلالة الملك محمد السادس تكليف شخصة أخرى من العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة يحترم روح الدستور الذي لا يتكلم عن موقع رئيس الحكومة الحزبي، بقدر ما يحيل إلى الهيئة السياسية التي تصدرت نتائج انتخابات مجلس النواب.

وأضاف السيد ادمنو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القرار الذي اتخذه جلالة الملك يندرج في إطار الصلاحيات التي يخولها له الدستور في ما يخص علاقته بالحكومة ورئيسها تحديدا.

وأوضح أن تكليف جلالة الملك للسيد ابن كيران بتشكيل الحكومة جاء بناء على مقتضيات الفقرة الأولى من الفصل 47، أي التزاما بنتائج الاقتراع التشريعي لسابع أكتوبر.

وذكر بأنه طوال مدة خمسة أشهر لم يستطع رئيس الحكومة المعين أن يفرج عن تشكيلته الحكومية، فضلا عن أجواء التوتر السياسي التي طبعت المفاوضات، مؤكدا مسؤولية رئيس الحكومة وزعماء الأحزاب السياسية الذين تفاوض معهم عن هذا الوضع.

وأبرز أستاذ القانون العام أنه بما أن الدستور يعهد لرئيس الحكومة بمسؤولية اقتراح الوزراء على جلالة الملك، كان من الطبيعي أن يتدخل جلالته هذه المرة، أيضا، في إطار مقتضيات الدستور، وخاصة الفصل 42، ولكنه ظل وفيا لروح الفقرة الأولى من الفصل 47 ، أي تكليف رئيس حكومة جديد من نفس الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى