المغرب مؤهل لتقديم خبرته للدول الإفريقية في مجال الاستثمار Reviewed by Momizat on . أكد رئيس المنظمة غير الحكومية الأمريكية "إينشيتيف فور غلوبال ديفلوبمنت" (المبادرة من أجل تنمية شاملة)، السيد ميما س.نيديلكوفيتش، يوم الاثنين بأبوجا، أن المغرب م أكد رئيس المنظمة غير الحكومية الأمريكية "إينشيتيف فور غلوبال ديفلوبمنت" (المبادرة من أجل تنمية شاملة)، السيد ميما س.نيديلكوفيتش، يوم الاثنين بأبوجا، أن المغرب م Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » المغرب مؤهل لتقديم خبرته للدول الإفريقية في مجال الاستثمار

المغرب مؤهل لتقديم خبرته للدول الإفريقية في مجال الاستثمار

المغرب مؤهل لتقديم خبرته للدول الإفريقية في مجال الاستثمارأكد رئيس المنظمة غير الحكومية الأمريكية “إينشيتيف فور غلوبال ديفلوبمنت” (المبادرة من أجل تنمية شاملة)، السيد ميما س.نيديلكوفيتش، يوم الاثنين بأبوجا، أن المغرب مؤهل لتقديم خبرته للدول الإفريقية في مجال الاستثمار.
وأبرز نيديلكوفيتش في هذا الإطار التطوير السريع للمقاولات والمجموعات المغربية، وفق المعايير الدولية، في العديد من القطاعات، وكذا انخراطها أكثر فأكثر في الاستثمار في إفريقيا، وخاصة في قطاعات العقار والبناء والأشغال العمومية، وهو ما يحفز المقاولات الأمريكية على عقد شراكات مع نظيراتها المغربية.
وأكد نيديلكوفيتش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش منتدى حول الاستثمار بنيجيريا، أن قدرات المقاولات المغربية تبعث الارتياح لدى نظيراتها الأمريكية لعقد شراكات معها.
وأعرب عن ارتياحه لمشاركة المقاولات والمجموعات الرائدة بالمغرب في هذا المنتدى، مشيرا إلى أن حضور وفد مهم من مسيري المقاولات المغربية يغني نقاشات هذه التظاهرة.
وبخصوص اختيار نيجيريا لعقد جلسات هذا المنتدى، أبرز نيديلكوفيتش أن هذا البلد البالغ عدد ساكنته 170 مليون نسمة يشكل سوقا كبرى بالنسبة للمقاولات، ولاسيما الأمريكية منها والمغربية، علاوة على كونه صنف مؤخرا كأكبر اقتصاد بإفريقيا.
وأوضح أن النقاشات ستتركز حول مواضيع التنمية والتشغيل في البلدان التي تعرف تزايدا قويا للساكنة، بهدف تعزيز دور القطاع الخاص، معتبرا أنه يجب حل مشكل التشغيل عبر دعم النمو.
وبخصوص قطاعي الفلاحة والطاقة، أبرز رئيس إينشيتيف فور غلوبال ديفلوبمنت، التجربة المغربية في مجال الكهربة القروية، حيث بلغ معدل تغطية العالم القروي بالكهرباء 92 في المائة، فيما لم يتجاوز 25 في المائة في العديد من البلدان الإفريقية، ما يبرز حاجة هذه البلدان إلى الاستفادة من التجربة المغربية في المجال. كما تطرق إلى قطاع الاتصالات عن بعد ، مؤكدا ضرورة العمل على تنمية هذا القطاع عبر الاستثمار.
وأشار، في هذا الصدد، إلى الشراكة القائمة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وإينشيتيف فور غلوبال ديفلوبمنت، حيث وقعا مذكرة تفاهم في نونبر الماضي بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى