السيد عبد القادر اعمارة يتباحث بمراكش مع وزير الطاقة والماء الغيني ووزير المعادن بمالي Reviewed by Momizat on . سبل تعزيز التعاون في مجالات المعادن والنفط والغاز والماء أجرى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة، مساء أمس الأربعاء بمراكش، مباحثات مع سبل تعزيز التعاون في مجالات المعادن والنفط والغاز والماء أجرى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة، مساء أمس الأربعاء بمراكش، مباحثات مع Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » السيد عبد القادر اعمارة يتباحث بمراكش مع وزير الطاقة والماء الغيني ووزير المعادن بمالي

السيد عبد القادر اعمارة يتباحث بمراكش مع وزير الطاقة والماء الغيني ووزير المعادن بمالي

سبل تعزيز التعاون في مجالات المعادن والنفط والغاز والماء

2014-05-08-11-51-24أجرى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة، مساء أمس الأربعاء بمراكش، مباحثات مع وزير الطاقة والماء بجمهورية غينيا السيد إدريسا تيام ووزير المعادن بجمهورية مالي السيد بوبو سيسي.
وجرت هذه المباحثات، التي تركزت حول بحث سبل تعزيز التعاون بين المملكة ومالي وغينيا في مجالات المعادن والنفط والغاز والماء، على هامش القمة المغربية للنفط والغاز المنعقدة بالمدينة الحمراء (7 -8 ماي).
وقال السيد اعمارة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اجتماعه مع وزير الطاقة والماء بجمهورية غينيا مكن من أجرأة بروتوكول اتفاق هام بين المملكة وجمهورية غينيا في مجال إنتاج الطاقة الكهرومائية الذي تم التوقيع عليه خلال الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد الإفريقي الشقيق في مارس الماضي.
وبموجب بروتوكول الاتفاق هذا، ستواكب المملكة المغربية جمهورية غينيا في مجال تصميم وإنجاز وبناء العديد من السدود الموجهة لإنتاج الكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا في تثمين القطاع الفلاحي.
وأشار السيد اعمارة إلى أن الطرفين سيشرعان في هذه الأجرأة من خلال إحداث لجنة عملية سيتم تعيين أعضائها وستعقد أول اجتماع لها قريبا بكوناكري من أجل وضع تقييم أولي للمواقع التي سيتم تشييد السدود عليها، وأن مهندسين غينيين سيحلون بالمغرب من أجل الاستفادة والاطلاع على التجربة المغربية في هذا المجال، مؤكدا أن المغرب يتوفر على وسائل بشرية وخبرة أساسية من أجل إطلاق هذه المشاريع.
وبخصوص مباحثاته مع وزير المعادن بمالي، قال السيد اعمارة إن الأمر يتعلق باجتماع تمحور حول تفعيل بروتوكول خاص للتعاون في مجالات المعادن والنفط والغاز، وقع عليه البلدان بمناسبة الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمالي في فبراير الماضي،مبرزا أن لجنة متابعة تفعيل هذا البروتوكول ستنعقد في القريب العاجل من أجل الاستجابة لحاجيات مالي على مستوى المعرفة والخبرة والاستثمارات في مجالات المعادن والنفط والغاز.
من جانبه، أشار السيد تيام إلى أنه سيتم الشروع في تحديد برامج إنجاز السدود المنتظرة في غينيا والتي تهدف إلى تحسين تزويد البلاد بالكهرباء بالوسطين الحضري والقروي، وبالماء الصالح للشرب وللري،مشيدا بالدعم الهام الذي يقدمه المغرب لجمهورية غينيا من أجل تحقيق أهدافها في هذه المجالات.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى