وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تؤكد Reviewed by Momizat on . . الوزارة بصدد تطوير استراتيجية تروم تعزيز حقوق المستهلك أكد المندوب الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بجهة مكناس تافيلالت السيد عبدالو . الوزارة بصدد تطوير استراتيجية تروم تعزيز حقوق المستهلك أكد المندوب الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بجهة مكناس تافيلالت السيد عبدالو Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » أخبار » وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تؤكد

وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تؤكد

. الوزارة بصدد تطوير استراتيجية تروم تعزيز حقوق المستهلك

أكد المندوب الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بجهة مكناس تافيلالت السيد عبدالواحد رحمون ، يوم الأربعاء بمكناس، أن الوزارة بصدد تطوير استراتيجية في مجال حماية المستهلك تهدف إلى تعزيز حقوقه والترويج لها عبر تحقيق تعاون مع الشركاء من جمعيات حماية المستهلك ومهنيين وإدارات ومؤسسات جامعية.

حقوق المستهلك
وأضاف السيد رحمون ، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى المحلي للمستهلك ،الذي تنظمه إلى غاية 14 مارس الجاري جمعيات حماية المستهلك بمكناس بتنسيق مع مندوبية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، أنه منذ صدور القانون رقم 08/31 أصبحت للمستهلك حقوق مضمونة كالحق في الإعلام وفي التراجع عن اقتناء سلعة أو الاستفادة من خدمة، وفي الاختيار فضلا عن الحق في حماية حقوقه الاقتصادية.
وأبرز أن الوزارة أصدرت ، في إطار استكمال الإطار القانوني لتطبيق مقتضيات هذا القانون ، المراسيم التطبيقية الضرورية ومنها المرسوم الخاص بتحديد نظام أساسي نموذجي لجمعيات حماية المستهلك والمرسوم المتعلق بالإعلام والممارسات التجارية والبحث عن المخالفات.
وأشار السيد رحمون خلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار الأيام الوطنية للمستهلك المنظمة هذه السنة تحت شعار الإعلام والتوجيه والتربية من أجل مستهلك فاعل ، إلى أن الديناميكية التي أحدثها هذا الإطار القانوني الجديد مكنت من انتشار جمعيات حماية المستهلك عبر كامل التراب الوطني ليصل عددها إلى ما يقارب 100 جمعية تغطي 55 مدينة ، داعيا إلى ضرورة وضع برامج لدعم هذه الحركية ومساعدة الجمعيات على تطوير قدراتها واكتساب الخبرة الضرورية.
من جهته، شدد مدير غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمكناس السيد أمين فؤاد، أن إحداث إطار قانوني خاص بحماية المستهلكين هو خطوة هامة في سياق تحديث الترسانة التشريعية المغربية ، مشددا على دور المؤسسات الحكومية وفعاليات المجتمع المدني من جمعيات ووسائل الإعلام في الترويج والتعريف بمبادئ حقوق المستهلك وآليات ترسيخها ونشر ثقافتها.
من جانبه، أكد ممثل نيابة وزارة التربية الوطنية بمكناس ، على ضرورة الاهتمام بالتربية الاستهلاكية للتلميذ كمستهلك فاعل في المستقبل ، مشيرا إلى أن الوزارة تستحضر موضوع حماية المستهلك سواء في البعد التشريعي من خلال سن قوانين تروم حماية التلميذ كمكون أساسي من مكونات حماية المستهلك، أو على الصعيد التربوي عبر إدراج مفاهيم لها ارتباط بحماية المستهلك في المقررات الدراسية، أو من خلال البعد التوعوي عبر تشجيع جمعيات حماية المستهلك على تنظيم لقاءات تحسيسية.
أما السيدة السعدية المقدم، الكاتبة العامة للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بمكناس ، فاعتبرت أن هذا الملتقى هو مناسبة لتدارس وضعية المستهلك والتجار والبحث عن إمكانيات للرفع من مستواهما في الثقافة الاستهلاكية، مشددة على دور الجمعيات في توجيه المستهلك وتحسيسه ورعاية مصالحه وحماية حقوقه.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى