مغاربة بلجيكا على مائدة النقاش Reviewed by Momizat on . تباحث الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، يوم أمس الاثنين بالرباط ، مع جويل ميلكيت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي ووزيرة الداخلي تباحث الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، يوم أمس الاثنين بالرباط ، مع جويل ميلكيت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي ووزيرة الداخلي Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » مغاربة بلجيكا على مائدة النقاش

مغاربة بلجيكا على مائدة النقاش

مغاربة بلجيكاتباحث الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، يوم أمس الاثنين بالرباط ، مع جويل ميلكيت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي ووزيرة الداخلية وتكافؤ الفرص التي تقوم بزيارة عمل للمغرب.

 وأوضح السيد بيرو، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، أن المباحثات تناولت أوضاع الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا والتي يقدر عدد أفرادها بنحو 300 الف شخص وكذا الدور الهام الذي تضطلع به في المجتمع البلجيكي.

وأكد أن مستقبل هذه الجالية، التي ستحتفي سنة 2014 بالذكرى الخمسين لتواجدها في الديار البلجيكية، شكل محور المباحثات التي جمعته بنظيرته البلجيكية وكذا المقاربة التي يتعين اعتمادها بغرض تمكينها من الوسائل الكفيلة بتسهيل اندماجها وتقوية روابط صلتها ببلدها الاصلي.

وذكر بيرو أن الجانبين بحثا السياسة البلجيكية في مجال الادماج ، في ضوء الاستراتيجية الهامة التي اعتمدها المغرب من أجل تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين ، مضيفا أن المملكة المغربية ترغب في أن تستلهم التجربة البلجيكية في مجال الادماج والتكوين وتلقين اللغة بغرض تمكين الشخص المهاجر من وسائل النجاح والاندماج .
ومن جانبها، شددت السيدة ميلكيت على أن المغرب وبلجيكا تربطهما أواصر وثيقة من خلال تمازج هام لسكانهما، الامر الذي يعد مصدر غنى للجانبين، مما يفترض تواجد تبادل وعمل مشترك، معربة عن استعدادها لتبادل الخبرة التي راكمها بلدها مع المغرب، بالنظر الى السياسة الجديدة القوية التي أطلقتها المملكة المغربية في مجال تسوية أوضاع وإدماج الاجانب.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى