معرض الدوحة الدولي للكتاب… مؤلفات العروي والجابري وطه عبد الرحمن تميز الرواق المغربي Reviewed by Momizat on . يشارك المغرب في النسخة الرابعة و العشرين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب ، الذي افتتحت فعالياته مساء يوم الأربعاء ، برواق يضم مؤلفات مفكرين ومبدعين مغاربة ساهموا بشك يشارك المغرب في النسخة الرابعة و العشرين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب ، الذي افتتحت فعالياته مساء يوم الأربعاء ، برواق يضم مؤلفات مفكرين ومبدعين مغاربة ساهموا بشك Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » ثقافة و فن » معرض الدوحة الدولي للكتاب… مؤلفات العروي والجابري وطه عبد الرحمن تميز الرواق المغربي

معرض الدوحة الدولي للكتاب… مؤلفات العروي والجابري وطه عبد الرحمن تميز الرواق المغربي

العروي عبد اللهيشارك المغرب في النسخة الرابعة و العشرين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب ، الذي افتتحت فعالياته مساء يوم الأربعاء ، برواق يضم مؤلفات مفكرين ومبدعين مغاربة ساهموا بشكل وافر في إثراء الفكر العربي المعاصر ،و في مقدمتهم عبد الله العروي ، وطه عبد الرحمان ، والراحل محمد عابد الجابري .

و يلاحظ أنه على الرغم من الصغر النسبي لمساحة الجناح المغربي في هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية بمشاركة 360 دار نشر من  29  دولة عربية وأجنبية ، تعرض  21814 عنوانا باللغة العربية و ” 5837  عنوانا اجنبيا ، فإن الرواق المغربي، الذي تشرف عليه وزارة الثقافة ،نجح خلال اليوم الثاني من فعاليات المعرض في استقطاب عدد كبير من الزوار بفضل عرضه لمؤلفات مفكرين ومبدعين مغاربة تجاوزت شهرتهم المغرب وشكلوا جزء مهما من سجل الفكر والإبداع العربيين.

وعلى غرار المشاركة السابقة  فقد ضم الرواق المغربي ثلاثة من أمهات المؤلفات التي أبدعها عبد الله العروي وهي على التوالي (مفهوم الدولة) و(مفهوم العقل) و(مفهوم التاريخ) علاوة على عدد من الأعمال التي ترجمها العروي من قبيل (شيخ الجماعة) لهنري دي مونترلان وكتاب (دين الفطرة) لجان جاك روسو.

كما يحضر المفكر المغربي طه عبد الرحمن بعدد من مؤلفاته الشهيرة منها على الخصوص (روح الحداثة) و(تجديد المنهج في تقويم التراث) و (روح الدين) و (سؤال العمل) والتي تعتبر عصارة الفكر الفلسفي عند طه عبد الرحمن .

و تؤثث الرواق المغربي أيضا الطروحات الفكرية والفلسفية  للمفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري  من قبيل ( تكوين العقل العربي )  و (  الدين و الدولة و تطبيق الشريعة) و ( المنهاج التجريبي و تطور الفكر  العلمي ) .

و يضم الجناح المغربي ،الذي تحضره خمسة من دور النشر ،العديد من المؤلفات الصادرة عن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وكذا وزارة الثقافة، من بينها على الخصوص (الخط المغربي الميسر) و(تاريخ مراكش من التأسيس إلى الحماية) علاوة على كتاب (الوصايا والتنزيل في الفقه الاسلامي) لمحمد التاويل.

وتحضر  في الرواق المغربي مؤلفات للروائيين مبارك ربيع ومحمد شكري وادريس الشرايبي علاوة على كتابات شعرية من توقيع ياسين عدنان والمهدي أخريف و محمد الاشعري.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى