مسيرة ضد العنصرية في الذكرى الثلاثين لمسيرة أبناء المهاجرين Reviewed by Momizat on . تشهد غدا السبت العاصمة الفرنسية باريس مسيرة دعت إليها منظمات حقوقية للتنديد بتصاعد حدة العنصرية تجاه الأقليات التي تعيش في البلاد وإدانة التصريحات العنصرية التي تشهد غدا السبت العاصمة الفرنسية باريس مسيرة دعت إليها منظمات حقوقية للتنديد بتصاعد حدة العنصرية تجاه الأقليات التي تعيش في البلاد وإدانة التصريحات العنصرية التي Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » مسيرة ضد العنصرية في الذكرى الثلاثين لمسيرة أبناء المهاجرين

مسيرة ضد العنصرية في الذكرى الثلاثين لمسيرة أبناء المهاجرين

عنصريةتشهد غدا السبت العاصمة الفرنسية باريس مسيرة دعت إليها منظمات حقوقية للتنديد بتصاعد حدة العنصرية تجاه الأقليات التي تعيش في البلاد وإدانة التصريحات العنصرية التي استهدفت مسؤولين سياسيين مثل كريستيان توبيرا. ويتزامن هذا الحدث مع الذكرى الثلاثين لمسيرة أبناء المهاجرين في 1983.

 تنظم أكثر من 20 جمعية ومنظمة معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومناهضة للعنصرية والعنف بفرنسا مسيرة شعبية السبت تبدأ من ساحة الجمهورية إلى ساحة “باستيل” بباريس للتنديد بتصاعد حدة العنصرية في المجتمع الفرنسي لاسيما عند السياسيين وممثلي الدولة، كتلك التي استهدفت مؤخرا وزيرة العدل كريستيان توبيرا التي وصفت بـ “القرد”، أو تلك التي خصت الأقليات التي تعيش في فرنسا كالغجر الذين قال عنهم وزير الداخلية مانويل فالس بأنه لا يمكن لغالبيتهم الاندماج داخل المجتمع الفرنسي.

وتصادف هذه التعبئة الشعبية الذكرى الثلاثين للمسيرة الحاشدة التي شارك فيها عشرات الآلاف المهاجرين الذين جاؤوا من المغرب العربي ودول أفريقية في سنوات الستينات بحثا عن العمل، وقطعوا فيها فرنسا من مدينة مرسيليا حتى العاصمة باريس مشيا على الأقدام.

هذه المسيرة التي نظمت في الثالث من شهر ديسمبر/كانون الأول 1983 كان هدفها الأساسي آنذاك التنديد بالعنصرية والعنف والمطالبة بحقوق المهاجرين وأبنائهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى