مخطط المغرب الأخضر : التمويلات المقدمة من طرف المانحين بلغت 15 مليار درهم Reviewed by Momizat on . أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش،أمس الخميس بالصخيرات، أن التمويلات المقدمة من طرف شركاء المغرب لدعم البرامج المدرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر بلغت 1 أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش،أمس الخميس بالصخيرات، أن التمويلات المقدمة من طرف شركاء المغرب لدعم البرامج المدرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر بلغت 1 Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » مخطط المغرب الأخضر : التمويلات المقدمة من طرف المانحين بلغت 15 مليار درهم

مخطط المغرب الأخضر : التمويلات المقدمة من طرف المانحين بلغت 15 مليار درهم

mokhatat-akhdarأكد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش،أمس الخميس بالصخيرات، أن التمويلات المقدمة من طرف شركاء المغرب لدعم البرامج المدرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر بلغت 1ر15 مليار درهم.

وأبرز السيد أخنوش خلال المائدة المستديرة الرابعة حول التنسيق مع المانحين الدوليين أن هذه التمويلات وصلت إلى حدود الآن أزيد من 65 بالمائة وأن قرابة نصف المشاريع التي تم إطلاقها والتي تتطلب حوالي 80 بالمائة من التمويلات الممنوحة “هي في الوقت الراهن في مرحلة التنفيذ المتقدم”.

في هذا الإطار، أشار إلى أنه تم إرساء “بنك للمشاريع” يضم البرامج التي تم الانخراط فيها منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر، والمشاريع الجديدة المهيكلة ذات الصلة، على الخصوص، بالبحث والتنمية والتكوين والتنمية القروية والأمن الغذائي.

وحث الوزير الشركاء على تقديم دعم تقني ينضاف الى تحقيق مزيد من المرونة الادارية بهدف تحسين التتبع والتنسيق وتنفيذ البرامج.

من جهته، أبرز مدير الإحصاء بالوزارة، سفيان لارغيت، أن “9 مشاريع فقط تمثل 10 في المائة من الدعم الممنوح من طرف المانحين تعرف تأخرا في التنفيذ”،مضيفا أن تدخل الشركاء ال14 للمملكة يهم مختلف قطاعات مخطط المغرب الأخضر ويغطي 15 جهة ، مشيرا إلى أن قطاع الفلاحة “أمن 4ر1 مليار درهم من التمويلات الجديدة” للمانحين.

من جهته، تطرق امانويل بودران، المكلف بمهمة بالوكالة الفرنسية للتنمية في مداخلة باسم كل المانحين، للتحديات المطروحة في إطار التعاون مع المغرب، مبرزا في هذا الصدد أهمية تحسين انخراط الفلاحين في تنفيذ المشاريع وتعزيز قدرات المستشارين الفلاحيين،معتبرا  أن تعزيز القدرات يتطلب التكوين والتأهيل وفق مقاربات جديدة وتعزيز الامكانات البشرية، مشددا على ضرورة تطوير تقييم وتثمين الخبرات.

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى