كريم غلاب يؤكد أن الدبلوماسية البرلمانية تقتضي حضورا مكثفا في الميدان Reviewed by Momizat on . أكد رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب الذي يزور حاليا فلنيوس بلتوانيا حيث شارك أمس الخميس في اجتماع رؤساء لجان الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي والمنتدى البرلما أكد رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب الذي يزور حاليا فلنيوس بلتوانيا حيث شارك أمس الخميس في اجتماع رؤساء لجان الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي والمنتدى البرلما Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » كريم غلاب يؤكد أن الدبلوماسية البرلمانية تقتضي حضورا مكثفا في الميدان

كريم غلاب يؤكد أن الدبلوماسية البرلمانية تقتضي حضورا مكثفا في الميدان

غلابأكد رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب الذي يزور حاليا فلنيوس بلتوانيا حيث شارك أمس الخميس في اجتماع رؤساء لجان الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي والمنتدى البرلماني من أجل الديمقراطية، أن الدبلوماسية البرلمانية تقتضي حضورا مكثفا في الميدان وانتشارا كبيرا بالنظر إلى أنه داخل كل برلمان يوجد عشرات من أصحاب القرار.

وقال السيد غلاب عقب اختتام أشغال هذا اللقاء إن كل برلماني يتوفر على صوت وبالتالي يجب إقناعه، فعكس الحكومة التي لا يمكن أن تتبنى إلا موقفا واحدا يظل البرلمان مؤسسة بأصوات متنوعة ومن ثمة يصبح الانتشار المكثف ضرورة.
وحسب السيد غلاب فإنه في حال ترك الميدان فارغا يمنح الآخرين فرصة لتمرير أكاذيبهم، موضحا أن دور البرلماني هو التفسير وإقناع صاحب القرار، مضيفا أنه يتعين “إسماع صوت المغرب ليس فقط لدى أصدقائنا الذين تربطننا بهم علاقات صداقة بل الانفتاح أيضا على البلدان الأخرى حيث نحن غائبون”.
وأشار رئيس مجلس النواب في هذا السياق إلى جمهوريات البلطيق والدول الاسكندنافية ، المنطقتان حيث “نحن تقليديا غائبون” مضيفا “إننا نتواجد بفلنيوس حيث يعقد اجتماع للاتحاد الأوروبي حول الشراكة الشرقية، التأم على هامشه اجتماعان مهمان لرؤساء لجان الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي والمنتدى البرلماني من أجل الديمقراطية”.
وأضاف أن المغرب هو البلد الوحيد غير العضو في هذه الجمعيات والذي حضر هذه التظاهرات، موضحا أن حضور المغرب يمثل فرصة لمناقشة وتقديم التجربة الديمقراطية للمملكة والدفاع عن مصالحها أمام بلدان الاتحاد الأوروبي وأوروبا الوسطى والشرقية وأن من مهام الدبلوماسية البرلمانية بالإضافة إلى دفاعها عن القضايا الوطنية العمل على ضمان إشعاع دولي للمغرب. وشدد على ضرورة “تعزيز المكتسبات وفتح جبهات جديدة من خلال تبني خطاب آخر غير ذاك المعروف رسميا وبطريقة واضحة وأكثر تحررا”.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى