قبول المغرب عضوا مراقبا في تحالف المحيط الهادي Reviewed by Momizat on . تم قبول المغرب كعضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، وهو تكتل إقليمي يضم كلا من كولومبيا والبيرو والتشيلي والمكسيك. وتم قبول المغرب كعضو مراقب خلال القمة الثامنة ل تم قبول المغرب كعضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، وهو تكتل إقليمي يضم كلا من كولومبيا والبيرو والتشيلي والمكسيك. وتم قبول المغرب كعضو مراقب خلال القمة الثامنة ل Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » أخبار » قبول المغرب عضوا مراقبا في تحالف المحيط الهادي

قبول المغرب عضوا مراقبا في تحالف المحيط الهادي

علم مغربيتم قبول المغرب كعضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، وهو تكتل إقليمي يضم كلا من كولومبيا والبيرو والتشيلي والمكسيك.
وتم قبول المغرب كعضو مراقب خلال القمة الثامنة لهذا التحالف التي انعقدت، أول أمس الاثنين، بمدينة قرطاجنة الكولومبية المطلة على البحر الكاريبي.
تم قبول المغرب كعضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، وهو تكتل إقليمي يضم كلا من كولومبيا والبيرو والتشيلي والمكسيك.
وتم قبول المغرب كعضو مراقب خلال القمة الثامنة لهذا التحالف التي انعقدت، أول أمس، بمدينة قرطاجنة الكولومبية المطلة على البحر الكاريبي.
وبذلك يصبح المغرب أول دولة إفريقية وعربية تنضم إلى هذا التحالف الإقليمي بعد الولايات المتحدة وكندا وفرنسا واليابان وفنلندا التي انضمت مؤخرا.
وعلم لدى هذا التكتل الإقليمي أن التحالف وقع اختياره على المغرب من أجل افتتاح مكتب تجاري بالعاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء.
وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاختيار نابع من مناخ الاستقرار والانفتاح الاقتصادي للمملكة. كما أن هذا الاختيار أملاه اهتمام المنطقة بتعزيز تعاونها مع المغرب، وأيضا فرضته الرؤية الاستراتيجية للمملكة لتوطيد التعاون بين بلدان الجنوب.
يذكر أيضا أن المغرب يعتبر عضوا مراقبا في منظمات إقليمية أخرى، من بينها منظمة الدول الأمريكية، والأمانة العامة الايبيرو- أمريكية.
ويضم تحالف المحيط الهادي، الذي أنشئ سنة 2011 في ليما، حاليا أربعة أعضاء و30 بلدا بصفة أعضاء مراقبين ينتمون إلى أربع قارات.
وتميزت قمة قرطاجنة بالتوقيع على اتفاقية تلغي 92 في المائة من الرسوم الجمركية المفروضة على المبادلات التجارية بين الدول الأربع المكونة لهذا التحالف.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى