فريق بحث دولي ينظم بعثة علمية لدراسة أنهار منطقة سوس ماسة Reviewed by Momizat on . أعلن المجلس الأعلى للأبحاث العلمية في إسبانيا أن فريقا دوليا مكونا من 12 عالما ينتمون لمختلف البلدان الأوروبية سيقومون قريبا ببعثة علمية إلى حوض سوس ماسة للقيام أعلن المجلس الأعلى للأبحاث العلمية في إسبانيا أن فريقا دوليا مكونا من 12 عالما ينتمون لمختلف البلدان الأوروبية سيقومون قريبا ببعثة علمية إلى حوض سوس ماسة للقيام Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » فريق بحث دولي ينظم بعثة علمية لدراسة أنهار منطقة سوس ماسة

فريق بحث دولي ينظم بعثة علمية لدراسة أنهار منطقة سوس ماسة

سوس ماسةأعلن المجلس الأعلى للأبحاث العلمية في إسبانيا أن فريقا دوليا مكونا من 12 عالما ينتمون لمختلف البلدان الأوروبية سيقومون قريبا ببعثة علمية إلى حوض سوس ماسة للقيام بأبحاث حول الأنهار والوديان في المنطقة.
وأوضح المجلس، في بيان أصدره عقب اجتماع عقد بمعهد الدراسات الكاطالونية ببرشلونة يوم أمس الثلاثاء، أن البعثة العلمية التي ستتوجه إلى المغرب تدخل في إطار برنامج علمي أوروبي شامل يهدف إلى دراسة خمسة أنهار في أوروبا والمغرب.
ويتعلق الأمر بأنهار في اليونان وسلوفينيا وكرواتيا والبوسنة وصربيا وإيطاليا، بالإضافة إلى انهار منطقة سوس ماسة بالمغرب؛ حيث سيتم دراسة الجوانب الهيدرولوجية والجيومورفولوجية المتعلقة بهذه الانهار.
وسيعمل الباحثون كذلك على تحليل التغير الجيولوجي المرتبط بالبيئة، وتطور نوعية وجودة المياه وكميتها، ارتباطا بالتغيرات التي يعرفها المناخ العالمي خلال العقود الأخيرة.
وحسب المصدر ذاته، فإن هذا المشروع العلمي سينجز بمشاركة 23 مركزا علميا وجامعة بتكلفة تبلغ 7.5 ملايين أورو.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى