فاس .. 25 في المائة نسبة الزيادة في عدد الليالي السياحية خلال شهر دجنبر الماضي Reviewed by Momizat on . سجلت ليالي المبيت بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس ارتفاعا مهما خلال شهر دجنبر من السنة الماضية بلغت نسبته 25 في المائة مقارنة مع نفس الشهر سجلت ليالي المبيت بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس ارتفاعا مهما خلال شهر دجنبر من السنة الماضية بلغت نسبته 25 في المائة مقارنة مع نفس الشهر Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » فاس .. 25 في المائة نسبة الزيادة في عدد الليالي السياحية خلال شهر دجنبر الماضي

فاس .. 25 في المائة نسبة الزيادة في عدد الليالي السياحية خلال شهر دجنبر الماضي

سجلت ليالي المبيت بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس ارتفاعا مهما خلال شهر دجنبر من السنة الماضية بلغت نسبته 25 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2012 .

باب أبي الجنود فاس
وحسب إحصائيات المندوبية الجهوية للسياحة بفاس، فإن عدد ليالي المبيت تجاوز خلال شهر دجنبر من السنة الماضية 63 ألف و 911 ليلة مبيت مقابل 51 ألف و 317 ليلة تم تسجيلها خلال نفس الفترة من سنة 2012 ، مسجلا بذلك زيادة مهمة وصلت إلى 25 في المائة .
وأوضحت المصادر ذاتها أن عدد السياح الذين أقاموا بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس بلغ خلال شهر دجنبر 2013 ما مجموعه 32 ألف و 323 سائحا مقابل 27 ألف و 42 سائحا خلال نفس الشهر من سنة 2012 أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 20 في المائة، مشيرة إلى أن معدل ليالي المبيت لم يطرأ عليه أي تغيير وظل في حدود ليلتين وهو نفس المعدل المسجل خلال 2012 .
وحسب نفس المصدر، فإن ارتفاع عدد ليالي المبيت التي تم تسجيلها خلال هذه الفترة يرجع بالأساس إلى الارتفاع المسجل على مستوى عدد السياح الذين توافدوا على العاصمة العلمية والروحية للمملكة خاصة من بعض الدول كإسبانيا ( زائد 141 في المائة ) وبريطانيا ( زائد 49 في المائة ) والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا ( زائد 39 في المائة ) واليابان ( زائد 31 في المائة ) وألمانيا ( زائد 30 في المائة ) وفرنسا ( زائد 15 في المائة ) وغيرها .
وبخصوص تصنيف الإقامات والمؤسسات السياحية التي سجلت أكبر عدد من ليالي المبيت، قالت المصادر ذاتها إن دور الضيافة والفنادق المصنفة استحوذت على أكبر نسبة من مجموع عدد هذه الليالي المسجلة بمدينة فاس خلال نفس الفترة بنسبة ملء بلغت 33 في المائة مقابل نسبة 27 في المائة المسجلة خلال شهر دجنبر 2012 .
يشار إلى أن العقد البرنامج الخاص بتنمية وتطوير السياحة على مستوى جهة فاس بولمان الذي تم التوقيع عليه مؤخرا يتضمن إنجاز 29 مشروعا سياحيا بقيمة استثمارية تصل إلى 8 مليار درهم وهو ما سيمكن الجهة من التوفر على تجهيزات وبنيات سياحية جد مهمة ستساهم لا محالة في الرفع من الطاقة الإيوائية لتصل إلى 13 ألف سرير .
كما ستمكن هذه المشاريع من استقبال أزيد من مليون سائح في أفق سنة 2020 وتحقيق مداخيل تقدر ب 7 ر 11 مليار درهم بالإضافة إلى إحداث زهاء 45 ألف منصب شغل .

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى