“صبر الدالية” ديوان زجلي جديد للشاعرة ليلى حجامي Reviewed by Momizat on . صدر عن مطابع "الرباط - نت" الديوان الزجلي الثاني للشاعرة ليلى حجامي تحت عنوان "صبر الدالية". ويتضمن هذا الديوان، الذي ضم 116 قصيدة زجلية ويقع في 119 صفحة من الق صدر عن مطابع "الرباط - نت" الديوان الزجلي الثاني للشاعرة ليلى حجامي تحت عنوان "صبر الدالية". ويتضمن هذا الديوان، الذي ضم 116 قصيدة زجلية ويقع في 119 صفحة من الق Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » “صبر الدالية” ديوان زجلي جديد للشاعرة ليلى حجامي

“صبر الدالية” ديوان زجلي جديد للشاعرة ليلى حجامي

جديد للشاعرة ليلى حجاميصدر عن مطابع “الرباط – نت” الديوان الزجلي الثاني للشاعرة ليلى حجامي تحت عنوان “صبر الدالية”.
ويتضمن هذا الديوان، الذي ضم 116 قصيدة زجلية ويقع في 119 صفحة من القطع المتوسط، مجموعة نصوص من بينها صنعة بوك لا يغلبوك وسولوني على ازماني واوجع لفراق وفيق يا الشارد من لحلام والقفطان المهجور والدار الكبيرة وش اعملتي يا لموت وهكذا ولفوني وموكا وطير الليل والطلاق بثلاثة في دار ازعراتة وبوعميرة والتاريخ ونهديوا خيرنا لغيرنا.
وجاء في مقدمة هذا الديوان، التي كتبها الكاتب والروائي الوافي الرحموني، يحس المتلقي بتألق ملحوظ في ملاعبة الحرف والكلمة، وتطويعهما لملاءمة ما يفيض على شطان النفس الحبلى بالغيرة على بريق الأمل ونشوة السعادة، ولعل هذا الإحساس العميق اتجاه مجاري الحياة التي غالبا ما تعاكس التطلعات المنتظرة، انعكس في تعدد التيمات التي التفتت إليها الشاعرة ليلى الحجامي من حالات نفسية متقلبة إلى ظواهر اجتماعية وواقعية متلونة.
ويضيف الرحموني أن المتأمل في لغة هذا الديوان الزجلي يجدها منسوجة من دارجة أنيقة بيضاء مألوفة بين عامة الناس، تخلو من الدخيل ، بعيدة عن المحلي، تذكرنا بروائع الزجال المغربي الطيب لعلج.
يشار إلى أن هذا الديوان الزجلي هو ثاني ديوان للشاعرة ليلى حجامي بعد نور اليقظة وهو ديوان في الشعر الفصيح والزجل.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى