سباق تسلح بين المغرب والجزائر، وحديث عن مخزون نفطي هام في سواحل المملكة Reviewed by Momizat on . نستهل جولتنا في أهم ما جاء في الصحافة الوطنية لنهار اليوم من جريدة أخبار اليوم المغربية التي تحدثت عن دراسات لشركة "ريبسول" الاسبانية، المتخصصة في التنقيب على ا نستهل جولتنا في أهم ما جاء في الصحافة الوطنية لنهار اليوم من جريدة أخبار اليوم المغربية التي تحدثت عن دراسات لشركة "ريبسول" الاسبانية، المتخصصة في التنقيب على ا Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » أخبار » سباق تسلح بين المغرب والجزائر، وحديث عن مخزون نفطي هام في سواحل المملكة

سباق تسلح بين المغرب والجزائر، وحديث عن مخزون نفطي هام في سواحل المملكة

علمنستهل جولتنا في أهم ما جاء في الصحافة الوطنية لنهار اليوم من جريدة أخبار اليوم المغربية التي تحدثت عن دراسات لشركة “ريبسول” الاسبانية، المتخصصة في التنقيب على النفط، حيث جاء في هذه الدراسة أن المنطقة البحرية الممتدة بين المغرب وجزر الكناري قد تكون أغنى النقاط الساحلية بالبترول في المحيط الأطلسي.

وحسب الخبر ذاته، فقد أفادت الشركة، التي تبحث في عدة مناطق بالمغرب، بأن الآبار يمكن أن تحتوي على مليار و400 مليون برميل من خام النفط، ويمكن أن يستخرج منها 140 ألف برميل يوميا، أي ما يمثل 10 في المائة من الاستهلاك المحلي في إسبانيا.

وفي ذات الجريدة نقرأ أن مجموعة من تلاميذ الأقسام الابتدائية، رفقة أباءهم، بجماعة مطماطة بضواحي مدينة تازة نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر جماعتهم للمطالبة بتوفير وسيلة لنقلهم من مقرات سكناهم بتعاونية الأزهر نحو المدرسة الابتدائية لمطماطة التي تبعد عنهم بحوالي12 كيلومترا يقطعها الأطفال يوميا ذهابا وإيابا مشيا على الأقدام.

وفي خبر آخر أوردت أخبار اليوم أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، سيسافر اليوم الثلاثاء، إلى نيويورك من أجل حضور لقاء مع وكالة تحدي الألفية الأمريكية، بعد إطلاق برنامجها في المغرب، والذي امتد إلى خمس سنوات، بميزانية بلغت 700 مليون دولار. وعلمت الجريدة، أن بنكيران تلقى دعوة من مسؤولي الوكالة من أجل إجراء مباحثات في نيويورك حول سبل التعاون في المستقبل، وإمكانية توقيع شراكات أخرى.

أما جريدة المساء فقد قالت إن وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية تدرس رغبة المملكة المغربية في اقتناء ثلاث طوافات مخصصة للنقل العسكري “تشينوك” 47 ـ CH المتطورة بالإضافة إلى محركات تروبينية وأنظمة “سنكغارز” للإتصالات اللاسلكية. وأن وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية تستعد لإعلام مجلس الشيوخ الأمريكي بإمكانية إبرام صفقة جديدة بين المغرب وشركة “بوينغ” الأمريكية، وأن الجزائر هي الأخرى تحاول اقتناء هذا النوع من الطوافات متعددة الأدوار للنقل الثقيل.

كما كشفت الجريدة أن حكومة عبد الإله بنكيران تضع اللمسات الأخيرة على الإجراءات المتعلقة بصرف الدعم الخاص بقطاع النقل العمومي، في إطار الإجراءات المواكبة لتطبيق نظام المقايسة على بعض المواد البترولية السائلة. وحسب نفس الجريدة، فإن القطاعات الحكومية المعنية، خاصة وزارة الداخلية والحكامة والطاقة والمعادن والمالية، أشرفت على إنهاء إعداد لائحة المستفيدين من الدعم الذي ينتظر أن يكون دعما مباشرا يتم صرفه عن طريق إحدى المؤسسات البنكية التي عقدت معها الحكومة اتفاقية شراكة لأجرأة قرارها.

جريدة الصباح تطرقت في عددها لنهار اليوم لموضوع قيام عناصر الشرطة القضائية بأمن مولاي رشيد بالبيضاء بتفكيك عصابة تقطع الطريق السيار بحواجز وهمية من أجل السرقة، حيث أحالت شخصين على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بعد متابعتهم بتهم تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة والضرب والجرح، فيما لا يزال البحث جاريا عن أربعة أشخاص آخرين.

ووفق الخبر ذاته، فإن التحقيق مع المتهمين كشف إنهم يعمدون إلى وضع علامات تدل على أن الطريق مقطوعة بسبب الأشغال، ما يضطر معه السائق إلى التوقف ليخرج المتهمون الستة من بين الأشجار الموجودة بمحاذاة الطريق السيار، ويشهرون سيوفا في وجه السائق ومرافقيه، قبل أن يسلبوهم ما بحوزتهم.

ونختم جولتنا لنهار اليوم من جريدة الأخبار التي أفادت بأن المستشار البرلماني التجمعي عبد العزيز البنين، نائب عمدة مدينة مراكش، سيمثل اليوم الثلاثاء أمام قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بمراكش بعد متابعته من قبل الوكيل العام بذات المحكمة على خلفية التزوير وتبديد أموال عمومية.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى