جرد لأهم الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين المملكة المغربية ودولة قطر Reviewed by Momizat on . ترتبط المملكة المغربية ودولة قطر بسلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات والبرامج التنفيذية في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والقضائية والعسكرية. وفي ما يلي جرد بأ ترتبط المملكة المغربية ودولة قطر بسلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات والبرامج التنفيذية في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والقضائية والعسكرية. وفي ما يلي جرد بأ Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » جرد لأهم الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين المملكة المغربية ودولة قطر

جرد لأهم الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين المملكة المغربية ودولة قطر

ترتبط المملكة المغربية ودولة قطر بسلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات والبرامج التنفيذية في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والقضائية والعسكرية.المملكة المغربية ودولة قطر
وفي ما يلي جرد بأهم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين منذ سنة 1975 وحتى متم سنة 2013 :
– 26 يوليوز 1975 : التوقيع بين المملكة المغربية ودولة قطر على اتفاقية للتعاون الثقافي والتقني . – 13 نونبر 1980 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في ميدان التشغيل وتنظيم واستخدام اليد العاملة المغربية بدولة قطر 23 ماي 1981 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية للتعاون في ميدان التشغيل واستخدام اليد العاملة المغربية بدولة قطر. وتهدف هذه الاتفاقية إلى توثيق علاقات التعاون القائمة بين البلدين وخاصة في ما يتعلق بتسهيل إجراءات استخدام العمال المغاربة وتبادل المعلومات والخبرات في مجال العمل والتأمينات الاجتماعية .
– 12 شتنبر 1981 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في الميدان الإعلامي .
21 يناير 1982 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية يتم بموجبها فتح خط جوي يربط بين الدار البيضاء والدوحة بمعدل أربع رحلات أسبوعية .
6 ماي 1982 : التوقيع بمدينة فاس على اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي بين المغرب وقطر .
20 مارس 1987 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في ميدان النقل الجوي بين المملكة المغربية ودولة قطر.
19 دجنبر 1988 : التوقيع بالرباط على محضر اجتماع اللجنة المختلطة المغربية القطرية لليد العاملة، وينص على تجديد التوصيات لدى الوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية لحثها على الاستفادة من القوى العاملة المغربية والأطر العليا والمتوسطة الفنية .
27 فبراير 1990 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري تنص على تبادل السلع الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية والمنتجات الصناعية ومنح الاستثمارات التي يقوم بها الطرفان والامتيازات والإعفاءات التي تقررها القوانين السارية في البلدين، وكذا تقديم التسهيلات اللازمة لإقامة المراكز التجارية والمعارض المؤقتة والدائمة والمشاركة في المعارض والأسواق الدولية التي تقام بالبلدين .
3 ماي 1993 : التوقيع بالدوحة على البرنامج التنفيذي الثاني للاتفاق الثقافي والتقني المغربي القطري ، وينص على تقوية التعاون بين البلدين في ميدان التعليم العام والعالي .
28 مارس 1995 : التوقيع بالدوحة على اتفاق للتعاون المشترك يقضي بإنشاء شركة قابضة في مجال الاستثمار ومجلس مشترك لرجال الأعمال والمستثمرين بين المملكة المغربية ودولة قطر. وتحدد مهمة المجلس المشترك لرجال الأعمال والمستثمرين بالبلدين في تشخيص مجالات الاستثمار ودراسة المشروعات المقترحة ومتابعة مراحل إنجازها ودعم التبادل التجاري وإقامة المعارض التجارية. وتضمن الاتفاق أيضا بحث سبل إنشاء شركة مشتركة في مجال الصناعات التقليدية والديكور.
29 فبراير 1996 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون العلمي المشترك بين الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى والاتحاد القطري لألعاب القوى. وتهدف الاتفاقية إلى إقامة تعاون مستمر بين البلدين في ميدان ألعاب القوى وتنسيق مواقفهما في المحافل الدولية وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات الإدارية والفنية والطبية والتجهيزات الرياضية .
19 يونيو 1996 : التوقيع بالرباط على اتفاقية لإنشاء لجنة عليا مغربية قطرية مشتركة، وعلى اتفاق بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين المملكة المغربية ودولة قطر. وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الممتازة القائمة بين البلدين. أما الثانية فتهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين قطر والمغرب وخلق الظروف الملائمة لتشجيع المستثمرين من أجل الاستثمار بالبلدين بما يخدم المصالح المشتركة.
– 20 شتنبر 1997 : التوقيع بالدوحة على بروتوكول للتعاون في ميدان الشباب والرياضة. ويهدف هذا البروتوكول إلى تشجيع وتوطيد التعاون بين البلدين في ميدان الشباب والرياضة وتبادل زيارات الوفود الشبابية والمعلومات والأبحاث والتجارب والمشاركة في الدورات التدريبية .
27 يونيو 1998 : التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الشبيبة والرياضة تقضي بإحداث لجنة مشتركة تنكب على دراسة وإعداد برامج لتطوير الأنشطة الرياضية بالبلدين .
11 نونبر 1998 : التوقيع بالرباط على البرنامج التنفيذي الثالث للاتفاق الثقافي والفني للأعوام الدراسية (98 – 1999 ) و( 99- 2000 ) و(2000-2001 )، وذلك بعد انتهاء البرنامج التنفيذي الثاني. ويهدف البرنامج الجديد إلى تبادل المناهج التربوية وإحداث الوسائل التعليمية في تدريس اللغات الأجنبية والتقريب بين أسس المناهج الدراسية والكتب المدرسية وتبادل الوفود الطلابية والمعلمين وتضمين البرامج الدراسية لكل طرف قدرا كافيا عن تاريخ وجغرافية وثقافة الطرف الآخر .
– 21 فبراير 1999 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية للتعاون بين جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب وغرفة تجارة وصناعة قطر. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع التعاون الاقتصادي بين الغرفتين في إطار القوانين والقواعد المعمول بها في كلا البلدين، كما تنص على تبادل المعلومات والنشرات والإحصائيات الاقتصادية بصفة دورية وتنظيم تظاهرات اقتصادية مشتركة والمساعدة على المشاركة في المعارض والأسواق التجارية بطريقة منتظمة.
21 فبراير 1999 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية لضمان وحماية وتشجيع الاستثمارات بين المغرب وقطر بغية فتح آفاق جديدة للتعاون بين رجال الأعمال بالبلدين.
– 24 دجنبر 2001 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ( ومع) ووكالة الأنباء القطرية ( قنا) . وتعهدت الوكالتان بمقتضى هذه الاتفاقية بتبادل نشراتهما الإخبارية التي تبث عبر الأقمار الاصطناعية أو على شبكة الانترنيت أو أية وسيلة أخرى متاحة وتبادل الصور والمطبوعات والمعلومات وكل الموارد التي تهم مجال التوثيق والمستندات في الوكالتين. – 24 ماي 2002 : التوقيع بالدار البيضاء على عدة اتفاقيات وبروتوكولات تعاون في عدد من المجالات خلال أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة المغربية القطرية ، وتشمل هذه الاتفاقيات اتفاقية تعاون في الميدان الصحي وبروتوكول تعاون في ميدان التجهيز وبرامج تنفيذية لاتفاقيات تتعلق بميادين الثقافة والتربية والإعلام ومذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين.
7 يوليوز 2005 : ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بحضور سمو أمير دولة قطر أنذاك الشيخ حمد بن خليفة بن حمد آل ثاني بقصر مرشان بطنجة، حفل التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق بمشروع سياحي هام بمنطقة هوارة (جماعة بوخالف) بولاية جهة طنجة- تطوان.
– 11 ماي 2007 : التوقيع بالرباط على اتفاق نفطي يهم منطقة كرسيف بين المغرب وشركتين كنديتين ترانس أتلانتيك ماروك إل تي دي و ستراتيك إكسبلورايشن موروكو ليميتد والشركة القطرية سفير بتروليوم كو إس سي.
– 6 نونبر 2008 :التوقيع بالرباط على اتفاق تعاون بين المغرب وقطر، يتعلق بتمويل مشروع بناء سد على وادي البيضة وبناء حواجز على وادي أغرور بإقليم الرشيدية .
– 28 يوليوز 2009 :التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم تتعلق بتقديم الهلال الأحمر القطري لنظيره المغربي خدمات في مجال الإغاثة ومواجهة الكوارث والطوارئ بالمغرب.
14 أبريل 2010 : التوقيع في أصيلة على مشروع الشطر الثاني من بناء 204 وحدة للسكن الاجتماعي بمدينة أصيلة بتكلفة تصل إلى 90 مليون درهم (حوالي عشرة ملايين دولار).
– 26 أكتوبر 2011 : التوقيع في الرباط على اتفاقية استثمار مغربية قطرية يصل مبلغها الإجمالي إلى 450 مليون درهم تهم تجديد وإعادة تأهيل قصر التازي بطنجة .
21 ماي 2012 : التوقيع في الدوحة على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التدريب والتكوين ذات الصلة بالعمل الدبلوماسي بين المعهد الدبلوماسي القطري والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية .
– 21 ماي 2012 : التوقيع في الدوحة على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التدريب والتكوين ذات الصلة بالعمل الدبلوماسي بين المعهد الدبلوماسي القطري والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية .
8 أكتوبر 2012: التوقيع في الدوحة على اتفاقيتين في مجال البريد ، بين الشركة القطرية للخدمات البريدية ،ومؤسسة (بريد المغرب)، تهمان تعزيز التعاون في مجال البريد وإصدار الطابع البريدي المشترك بين كلتا المؤسستين .
24 نونبر 2012 : صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، يترأسان بالرباط، مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي تهم الأولى عقد شراكة لإنشاء هيئة مشتركة قطرية مغربية للاستثمار والثانية خاصة بمذكرة تفاهم للتعاون السياحي والثالثة لاتفاقية تهم مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المعدني من خلال المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن و شركة قطر للتعدين. أما الاتفاقية الرابعة، فهي بروتوكول إضافي لاتفاقية تنظيم استخدام العمال المغاربة بدولة قطر الموقعة سنة 1987 بين الحكومتين المغربية والقطرية.
– 7 ماي 2013 : التوقيع في الرباط على مذكرة تفاهم حول تنظيم المساعدة المالية التي ستقدمها دولة قطر بخصوص مشروع تشييد المقر الجديد للمعهد العالي للقضاء بمدينة الرباط .
8 ماي 2013 : التوقيع بالرباط على اتفاقية توأمة وتعاون في المجال القضائي بين محكمة النقض ومحكمة التمييز بدولة قطر، تروم ضبط علاقات التعاون والتنسيق بين المحكمتين في ما يخص تنظيمهما الداخلي وإدارتهما وأقسامهما .
26 يونيو 2013: التوقيع على بروتوكول اتفاقية استراتيجية بين (التجاري وفابنك) و(بنك قطر الوطني) للنهوض وتطوير المبادلات التجارية والاستثمارات في البلدان التي تتواجد فيها المجموعتان. – 27 دجنبر 2013: ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، وأمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مرفوقين بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني بالقصر الملكي بمراكش، حفل التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي في عدة مجالات.
وتتعلق الاتفاقية الأولى بتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، أما الاتفاقية الثانية ، فهي مذكرة تفاهم بخصوص مساهمة دولة قطر في تمويل مشاريع تنموية بالمملكة المغربية، ، وترمي هذه المذكرة إلى تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط المملكة المغربية بدولة قطر وبالبلدان الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي. وتتعلق الاتفاقية الثالثة بتعزيز التعاون العلمي والتقني والإداري في المجال الصناعي، فيما تهم الاتفاقية الرابعة والأخيرة التعاون الثنائي في مجال إنجاز مشاريع البنية التحيتية .

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى