جاك لانغ مدير معهد العالم العربي بباريس يؤكد بالدار البيضاء Reviewed by Momizat on .  .الاستثمار الثقافي مفتاح التنمية والابتكار أكد مدير معهد العالم العربي بباريس، السيد جاك لانغ، يوم أمس الأربعاء في لقاء مع أطر وأساتذة وطلبة كلية الآداب والعلو  .الاستثمار الثقافي مفتاح التنمية والابتكار أكد مدير معهد العالم العربي بباريس، السيد جاك لانغ، يوم أمس الأربعاء في لقاء مع أطر وأساتذة وطلبة كلية الآداب والعلو Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » جاك لانغ مدير معهد العالم العربي بباريس يؤكد بالدار البيضاء

جاك لانغ مدير معهد العالم العربي بباريس يؤكد بالدار البيضاء

 .الاستثمار الثقافي مفتاح التنمية والابتكار

أكد مدير معهد العالم العربي بباريس، السيد جاك لانغ، يوم أمس الأربعاء في لقاء مع أطر وأساتذة وطلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك بالدار البيضاء، على أن الاستثمار الثقافي مفتاح التنمية والابتكار والإبداع.

جاك

وشدد السيد لانغ، في هذا السياق، على ضرورة “إيجاد إطار تفاعلي” لهذا الاستثمار يستند إلى “تعزيز حرية التعبير”، مشيدا، بالمناسبة، بخطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خاصة تلك المتعلقة بالتربية والتعليم، والتي اعتبر أنها تنم عن تفكير عميق ورؤية متبصرة وتصميم قوي.

واعتبر السيد لانغ، الذي كان يجيب على أسئلة القاعة، أن الاشتغال على محور الثقافة والاستثمار في هذا المجال يفترض عموما “بذل مزيد من الجهد لتنزيل الثقافة إلى الشارع وتنظيم نقاشات مفتوحة بشأن مجمل القضايا التي تخص الحياة الجمعية، وتحرير الطاقات الجماعية، والنهوض بالتبادل الثقافي بين كل مكونات المجتمع”.

وأشار إلى أن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي نص في دستوره على التعددية اللغوية والثقافية، مثمنا بذلك موروثه الحضاري الذي يجمع بين أبعاد متعددة شملت العربي الإسلامي والأمازيغي والصحراوي الحساني، وتغذت من امتدادات المملكة في مجالها الإفريقي والمتوسطي والأندلسي والعبري.

كما أكد على أهمية النشاط الثقافي، خاصة منه السينمائي بالمغرب، مسجلا أنه “البلد الذي ينتج أكبر عدد من الأفلام على صعيد الوطن العربي”.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى