تقديم كتاب “المذكرات في الأدب المغربي .. هذه مذكراتي لعبد الله الجراري” لمصطفى الجوهري بالرباط Reviewed by Momizat on . نظمت جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، يوم أمس الثلاثاء في الرباط، لقاء ثقافيا لتقديم كتاب "المذكرات في الأدب المغربي .. هذه مذكراتي لعبد الله الجراري.. تحقيق نظمت جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، يوم أمس الثلاثاء في الرباط، لقاء ثقافيا لتقديم كتاب "المذكرات في الأدب المغربي .. هذه مذكراتي لعبد الله الجراري.. تحقيق Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » تقديم كتاب “المذكرات في الأدب المغربي .. هذه مذكراتي لعبد الله الجراري” لمصطفى الجوهري بالرباط

تقديم كتاب “المذكرات في الأدب المغربي .. هذه مذكراتي لعبد الله الجراري” لمصطفى الجوهري بالرباط

rabat fetheنظمت جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، يوم أمس الثلاثاء في الرباط، لقاء ثقافيا لتقديم كتاب “المذكرات في الأدب المغربي .. هذه مذكراتي لعبد الله الجراري.. تحقيق ودراسة” للباحث مصطفى الجوهري، نائب رئيس الجمعية وعضو نادي الجراري.
والكتاب، الذي صدر عن منشورات الجراري (رقم 60) وجاء في ثلاثة أجزاء من حوالي ألف صفحة، هو في الأصل أطروحة قدمها الباحث من أجل نيل شهادة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية تحت إشراف الأستاذ عباس الجراري.
وفي كلمة تقديمية، شدد السيد عبد الكريم بناني رئيس جمعية رباط الفتح على أهمية المرحلة التاريخية التي تتناولها مذكرات العلامة الراحل عبد الله الجراري، وهي المرحلة الكولونيالية التي عرفها المغرب والتي لم يكتب عنها الشيء الكثير.
واعتبر عبد السلام الطاهري، الأستاذ بجامعة محمد الخامس -أكدال بالرباط، أن مقاربة المؤلف اعتمدت المنهج التاريخي الذي مكنه من تقديم طرح علمي وقراءة عالمة للنصوص المذكراتية، مركزا بالخصوص على محور تقريب أدب المذكرات للقارئ، ومحور القضايا والإشكالات في الجزء الخاص بالدراسة، وعن سيطرة السيرة الذاتية بالرغم من توسعها عبر مكونات متعددة (أزمنة وأمكنة وأشخاص وذكريات وتفاعلات وانفعالات ..).
وأشار إلى أن الجوهري أوضح في مقدمة بحثه أسباب اهتمام العلامة عبد الله الجراري بالمذكرات، ودوافع اختياره هو كباحث جامعي لهذا الموضوع، والصعوبات التي لاقاها خلال فترة إنجازه التي امتدت لخمس سنوات، كما تطرق للإشكال الأجناسي للمذكرات ومدى تداخلها مع أجناس أخرى، وللدلالة الاصطلاحية للمذكرات وخصائصها.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى