باحثون يطوّرون برمجية خبيثة تنتقل عبر الهواء بين أجهزة الكمبيوتر Reviewed by Momizat on . كشف باحثون في معهد «فراونهوفر» الألماني للأنظمة المدمجة وتقنيات الاتصالات عن نموذج لبرمجية خبيثة يمكنها الانتقال بين أجهزة الكمبيوتر غير المتصلة ببعضها، عبر اله كشف باحثون في معهد «فراونهوفر» الألماني للأنظمة المدمجة وتقنيات الاتصالات عن نموذج لبرمجية خبيثة يمكنها الانتقال بين أجهزة الكمبيوتر غير المتصلة ببعضها، عبر اله Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » أخبار » باحثون يطوّرون برمجية خبيثة تنتقل عبر الهواء بين أجهزة الكمبيوتر

باحثون يطوّرون برمجية خبيثة تنتقل عبر الهواء بين أجهزة الكمبيوتر

حاسوبكشف باحثون في معهد «فراونهوفر» الألماني للأنظمة المدمجة وتقنيات الاتصالات عن نموذج لبرمجية خبيثة يمكنها الانتقال بين أجهزة الكمبيوتر غير المتصلة ببعضها، عبر الهواء.

وأوضح الباحثون، أن البرمجية الخبيثة تستخدم إشارات الصوت غير المسموعة الصادرة عن أجهزة الكمبيوتر والسارية في الهواء للانتقال بين الأجهزة القريبة من بعضها، مستخدمة مكبرات الصوت وأجهزة إدخال الصوت القياسية الموصولة في تلك الأجهزة.

ونجح الباحثون باستخدام البرمجية الخبيثة في نقل بيانات من كمبيوتر مصاب بتلك البرمجية الخبيثة إلى آخر على مسافة 65 قدماً، دون توصيل الجهازين في شبكة واحدة.

ويؤكد الباحثون أن البرمجية الخبيثة قادرة على الانتقال ونقل البيانات بين الأجهزة عبر مسافات أكبر من 65 قدماً، وذلك عبر تكرار الإشارات الصوتية غير المسموعة.

وكان الهدف الرئيس من التجربة هو نقل البيانات عبر الصوت بين الأجهزة تحت الماء، إلا أن الباحثون نقلوا التجربة إلى خارج الماء واستخدموا أجهزة كمبيوتر عادية لاختبار قدرة البرمجية الخبيثة على الانتقال بين الأجهزة غير المتصلة ببعضها.

ودفع نجاح التجربة في استغلال فجوات الهواء والإشارات الصوتية غير المسموعة للانتقال بين الأجهزة، الباحثين للتأكيد على أن تلك البرمجية تملك قدرة على الوصول إلى أنظمة الحوسبة المعزولة والشبكات المؤمنة بطرق غير تقليدية.

وتواجه البرمجية الخبيثة مشكلة في نقل الملفات ذات الأحجام الكبيرة، وذلك بسبب معدل نقل البيانات المنخفض الذي يفرضه استخدام الإشارات الصوتية، إلا أنها قابلة للبرمجة لاستهداف ملفات أو بيانات تتميز بصغر حجمها.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى