الصناعات التحويلية بالمغرب و نسبة ارتفاعها Reviewed by Momizat on . . ارتفاع طفيف بـ0,3 في المائة في الرقم الاستدلالي للإنتاج خلال ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعات التحويلية سجل ارتفاعا طفيفا نس . ارتفاع طفيف بـ0,3 في المائة في الرقم الاستدلالي للإنتاج خلال ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعات التحويلية سجل ارتفاعا طفيفا نس Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » الصناعات التحويلية بالمغرب و نسبة ارتفاعها

الصناعات التحويلية بالمغرب و نسبة ارتفاعها

. ارتفاع طفيف بـ0,3 في المائة في الرقم الاستدلالي للإنتاج خلال

الصناعات التحويليةذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعات التحويلية سجل ارتفاعا طفيفا نسبته 0,3 في سنة 2013 ، مقارنة مع سنة 2012 .
وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن مؤشر إنتاج الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 0,8 في المائة، فيما سجل الرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن انخفاضا بنسبة 1,9 في المائة .
وخلال الفصل الرابع لسنة 2013، سجل مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية زيادة نسبتها 2,2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012 .
وأبرزت المندوبية أن هذا التطور يعزى أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في الصناعة الكيماوية ب 4,2 المائة وفي صناعة منتوجات أخرى غير معدنية ب6,1 في المائة وفي صناعة السيارات ب 37,7 في المائة.
وأضاف المصدر ذاته أن هذا يرجع كذلك إلى ارتفاع الإنتاج في تحويل المواد المعدنية ب 8,4 في المائة وفيالصناعات الغذائية ب 1,6 في المائة وفي صناعة التبغ ب 2,3 في المائة وفي صناعة المطاط والبلاستيك ب 3,6 في المائة .

في المقابل، تراجع الإنتاج في صناعة الملابس والفرو ب 3,1 في المائة وفي تكرير النفط ب 3,8 في المائة وفي صناعة المواد المعدنية ب 7,7 في المائة وفي صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية ب 2,5 في المائة.
وسجلت المذكرة أيضا ارتفاعا في صناعة الأثاث وصناعات مختلفة ب 8,7 في المائة، وفي صناعة الورق والورق المقوى ب 6,6 في المائة وفي مواد النشر والطباعة ب 2,9 في المائة وفي صناعة الخشب ب 1,8 في المائة وفي صناعة الجلد وأدوات السفر والأحذية ب 2,3 في المائة .
وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، فقد انخفض رقمه الاستدلالي بنسبة 2,5 في المائة، وذلك نتيجة الانخفاض المسجل في المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية ب3,1 في المائة ، ومنها الفوسفاط ب 3,5 في المائة ، وارتفاع المعادن الحديدية ب 8,7 في المائة.
وسجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، من جهته، ارتفاعا قدره 5,7 في المائة .

 

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى