البرلمان الأوروبي: لجنة الميزانية تصوت لصالح اتفاق الصيد Reviewed by Momizat on . صوتت لجنة الميزانيات في البرلمان الأوروبي، خلال اجتماعها أمس الخميس ببروكسل، لصالح إبرام اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. ولدى إبداء رأيها حول ا صوتت لجنة الميزانيات في البرلمان الأوروبي، خلال اجتماعها أمس الخميس ببروكسل، لصالح إبرام اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. ولدى إبداء رأيها حول ا Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » البرلمان الأوروبي: لجنة الميزانية تصوت لصالح اتفاق الصيد

البرلمان الأوروبي: لجنة الميزانية تصوت لصالح اتفاق الصيد

saydeصوتت لجنة الميزانيات في البرلمان الأوروبي، خلال اجتماعها أمس الخميس ببروكسل، لصالح إبرام اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

ولدى إبداء رأيها حول البروتوكول المحدد لإمكانيات الصيد والمقابل المالي مثلما تنص على ذلك اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أوصت لجنة الميزانيات لجنة الصيد أن تقترح على البرلمان الأوروبي إعطاء موافقته على إبرام الاتفاق مع المغرب.

وأكد أعضاء لجنة الميزانية أنه فيما يتعلق بالموارد، فإن البروتوكول الجديد يشكل “خطوة هامة جدا في ما يتعلق بالطلبات المقدمة من قبل البرلمان، سواء على المستوى الاقتصادي أو من حيث الجدوى الاجتماعية والبيئة”.

ويأتي هذا الرأي الإيجابي الذي أبدته لجنة الميزانيات بعد أقل من أسبوع على التصويت الإيجابي للجنة الممثلين الدائمين للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل على البروتوكول الجديد للصيد.

وكان سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أوصوا، خلال اجتماعهم الأسبوع الماضي في بروكسل، البرلمان الأوروبي بالموافقة على بروتوكول الصيد الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

كما صوتت لجنة التنمية في البرلمان الأوروبي، في وقت سابق من الشهر الجاري، لصالح المصادقة على البروتوكول، الذي تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى في يوليوز الماضي بين المغرب واللجنة الأوربية، مشيرة إلى أن ذلك يوفر تحسينات تستجيب إلى حد كبير للمتطلبات التي أعرب عنها البرلمان الأوروبي في دجنير من سنة 2011.

كما أعربت مقررة لجنة الصيد في البرلمان الأوروبي، كارمن فراغا استيفيز، عن تأييدها لإبرام اتفاق الصيد، الذي اعتبرت أنه “يستجيب للمعايير التي وضعها البرلمان الأوروبي وكذا لمتطلبات المجلس الأوروبي”.

وأعرب قسم الشؤون القانونية في البرلمان الأوروبي مؤخرا عن دعمه لإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق قانوني وينسجم مع القانون الدولي

وسيتم التصويت على بروتوكول الصيد الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي في 27 نونبر الجاري في لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي وبعد ذلك خلال جلسة عامة في شهر دجنبر المقبل في ستراسبورغ.

ويهدف بروتوكول الصيد الجديد، الذي يمتد لأربع سنوات وينص على مقابل مادي سنوي بقيمة 40 مليون يورو، لتوفير فرص الصيد لسفن الاتحاد الأوروبي في المياه المغربية في حدود الإمكان.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى