اختتام قمة الإيليزي حول السلم والأمن بإفريقيا Reviewed by Momizat on . العاهل المغربي محمد السادس : " الوقاية من النزاعات وتدبير الأزمات مسؤولية على عاتق الأفارقة " الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند : " مقتنع بأن أوروبا ستكون في الموعد العاهل المغربي محمد السادس : " الوقاية من النزاعات وتدبير الأزمات مسؤولية على عاتق الأفارقة " الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند : " مقتنع بأن أوروبا ستكون في الموعد Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » اختتام قمة الإيليزي حول السلم والأمن بإفريقيا

اختتام قمة الإيليزي حول السلم والأمن بإفريقيا

العاهل المغربي محمد السادس : ” الوقاية من النزاعات وتدبير الأزمات مسؤولية على عاتق الأفارقة “

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند : ” مقتنع بأن أوروبا ستكون في الموعد لإبداء تضامنها مع الأفارقة “

اختتمت، يوم السبت بباريس، أشغال قمة الإيليزي حول السلم والأمن بإفريقيا، بعد يومين من جلسات النقاش المغلقة بحضور حوالي أربعين رئيس دولة وحكومة إفريقية، من بينهم رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، ممثلا لجلالة الملك محمد السادس.السادس و هولاند

وتميزت الجلسة الافتتاحية بالخصوص، بالرسالة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس للقمة والتي دعا فيها جلالته إلى انتهاج مقاربة شاملة ومتجانسة، قادرة على التوفيق بين المطلب الأمني وبين مطالب التنمية البشرية والحفاظ على الهوية الثقافية، وذلك لمواجهة التحديات المتعددة التي أصبحت تهدد استقرار البلدان الإفريقية.

ففي ما يخص البعد الأمني، قال جلالة الملك إن مسؤولية بلورة وتنفيذ وتقييم وسائل وعمليات الوقاية من النزاعات وتدبير الأزمات والحفاظ على الأمن وإعادة الإعمار، تظل على عاتق الأفارقة بالدرجة الأولى، من خلال المنظمات الإقليمية.

وأبرز جلالته أن التحركات الإقصائية والمقاربات المبنية على الاعتبارات قصيرة الأمد والدوافع الخلفية الأنانية، أبانت عن محدوديتها وعدم جدواها، بل ولم تأت إلا بنتائج عكسية.

ومن جهته، دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، خلال افتتاح أشغال القمة، إلى إرساء شراكة جديدة في مجال التعاون العسكري بين أوروبا وإفريقيا، موضحا أن هذا التعاون العسكري سيجعل من أولوياته الاستشارة والتكوين والتجهيز والاستعلامات، وذلك بغرض تمكين جميع الجيوش الإفريقية من القدرات الكفيلة بمواجهة التهديدات بمختلف أنواعها.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن قناعته بأن أوروبا ستكون في الموعد لإبداء تضامنها مع الأفارقة، وكذا التحلي بالمسؤولية في وضع الآليات والقوات المشتركة لمكافحة الجماعات الإرهابية وتهريب المخدرات والقرصنة.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى