اتفاق الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي “عادل ومتوازن” Reviewed by Momizat on .  .علاقات الاتحاد الأوروبي مع المغرب تتعزز أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن بروتوكول اتفاق الصيد البحري الذي صادق عليه  .علاقات الاتحاد الأوروبي مع المغرب تتعزز أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن بروتوكول اتفاق الصيد البحري الذي صادق عليه Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » اتفاق الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي “عادل ومتوازن”

اتفاق الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي “عادل ومتوازن”

 .علاقات الاتحاد الأوروبي مع المغرب تتعزز

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن بروتوكول اتفاق الصيد البحري الذي صادق عليه البرلمان الأوروبي، “عادل ومتوازن”.

الصيد

وقال السيد أخنوش عقب المصادقة على هذا الاتفاق اليوم بستراسبورغ، “أعتقد أنه اتفاق عادل ومتوازن ويفتح آفاقا جيدة للمستقبل”.
وفي جوابه عن سؤال حول الصيد التقليدي، أكد السيد أخنوش أن الوزارة “يمكن أن تستثمر (بخصوص هذا الشق) وتعمل على تأهيله بفضل التمويلات التي ستتوفر خلال السنوات الأربع المقبلة”.
وأضاف الوزير أنه “بفضل التصويت الإيجابي للبرلمان الأوروبي على هذا البروتوكول، فإن علاقات الاتحاد الأوروبي مع المغرب تتعزز، كما أن آفاقا جديدة تنفتح خدمة للتنمية والشراكة”، مضيفا أن هذا التصويت يعد بمثابة دعم للسياسة التي تنهجها المملكة.
وصادق البرلمان الأوروبي، الذي أيد تصويت لجانه الثلاث (التنمية والميزانيات والصيد البحري)، على هذا البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ب310 أصوات. وسيوفر البروتوكول الجديد، الذي كان قد وقع عليه في 18 نونبر الماضي بستراسبورغ، فرص الصيد لأسطول يتكون من 126 سفينة صيد أوروبية مقابل 137 بموجب الاتفاق السابق.
وبخصوص التدبير الرشيد والمستدام للموارد الوطنية، ينص البروتوكول على التتبع المنتظم للكميات التي يتم اصطيادها من طرف سفن الصيد الأوربية لتقييم الأثر على الموارد.
كما يقضي هذا البروتوكول بتعزيز إجراءات مراقبة الأسطول الأوروبي المرخص له وخاصة عبر التبادل الإلكتروني للمعلومات المتعلقة بأنشطة الصيد بالمياه الإقليمية المغربية.

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى