إعادة انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية Reviewed by Momizat on . أعيد انتخاب المغرب، أمس الجمعة، لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية، وهو الحدث الذي يكرس مكانة المملكة داخل هذه المؤسسة التي تعقد حاليا الدورة ال28 لجمعيتها الع أعيد انتخاب المغرب، أمس الجمعة، لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية، وهو الحدث الذي يكرس مكانة المملكة داخل هذه المؤسسة التي تعقد حاليا الدورة ال28 لجمعيتها الع Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » إعادة انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية

إعادة انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية

البحريةأعيد انتخاب المغرب، أمس الجمعة، لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية، وهو الحدث الذي يكرس مكانة المملكة داخل هذه المؤسسة التي تعقد حاليا الدورة ال28 لجمعيتها العامة في لندن.

ويعكس هذا الانتخاب نجاح المغرب في الرهان الذي رفعه، والذي سيمكنه من فترة انتداب من سنتين (2014-2015)، وذلك ضمن دائرة ضيقة تضم أربعين دولة عضو في المجلس، الذي يعد الجهاز المسير للمنظمة البحرية الدولية، والذي يضطلع بدور حاسم في اتخاذ القرارات الأهم الخاصة بالأمن والسلامة البحريين وحماية الوسط البحري على الصعيد العالمي.

ويعد هذا الانتصار المتميز للمغرب بإعادة انتخابه داخل هذه الهيئة الهامة، ثمرة حملة نظمتها الدبلوماسية المغربية بتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، وقطاع الصيد البحري.

وفي هذا الإطار، قادت سفيرة المغرب في بريطانيا لالة جمالة، والتي اضطلعت بدور دينامي في تطوير علاقات التعاون بين المغرب والمنظمة البحرية الدولية، حملة دبلوماسية هامة لدعم ترشيح المملكة.

وقد تمت إعادة انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية بعد حصوله على 119 صوتا من بين أصوات 154 دولة شاركت في الاقتراع، وذلك مقابل 108 صوتا فقط خلال سنة 2011، وهو ما يشكل حصيلة جيدة بالنظر للتنافس الحاد بين البلدان التي قدمت ترشيحها للحصول على عضوية المجلس.

وبذلك، أضحى المغرب البلد العربي الوحيد على مستوى المجلس الجديد للمنظمة البحرية الدولية.

 

اكتب تعليق

© 2013 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة أومابريس الإلكترونية

الصعود لأعلى